صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: الإمام شيخ الإسلام كبير أولياء العصر عبد الله سراج الدين الحسيني

  1. #1
    كلتاوي جديد

    الحاله : سعدون غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 47
    المشاركات: 14
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي ترجمةالمحدث العلامة السيد الشيخ عبد الله سراج الدين

    نبذة عن حياة شيخنا الإمام شيخ الإسلام كبير أولياء العصر عبد الله سراج الدين الحسيني
    ولد سنة 1924م، في بيت علم وولاية، ورعاه والده الشيخ الإمام محمد نجيب سراج الدين.

    وقد التحق بالمدرسة الشرعية (الخسروية)، ونبغ بين أقرانه، وحفظ القرآن، واشتغل بحفظ الحديث ودراسته.

    وكان شيخه الشيخ محمد راغب الطباخ رحمه الله (مؤرخ حلب ومحدثها) يفخر به؛ لنبوغه بالعلم عامة، وفي الحديث خاصة.

    بلغ محفوظه نحو ثمانين ألف حديث؛ من أحاديث السنة والمسند والترغيب والترهيب والتفسير وغير ذلك.

    عندما وصل الشيخ السنة الأخيرة تغيرت مناهج (الخسروية)، وأُدخل عليها منهاج وزارة المعارف بكامله، وخفَّت مناهج العلوم الشرعية؛ فاعتزل الشيخ المدرسة، ولم يبال بفوات الشهادة، وعكف على علوم الشريعة بدأب عظيم وإشراف وتوجيه والده.

    واعتنى عناية كبيرة بمختلف علوم الشرع وعلوم العقل واللغة حتى صار بحراً في كل علم منها، وما لبث أن طار صيته في العلوم الشرعية وخاصة علم الحديث ومصطلحه، وعُهِد إليه بالتدريس في المدارس الشرعية والشعبانية، إضافة إلى دروسه العامة في المساجد، وكانت في أصعب وقت (بعد طلوع الفجر)، أربعة دروس أسبوعياً.

    اعتنى t بالاتصال بالعلماء في سفرات الحج والعمرة، ورحل رحلات كثيرة إلى دمشق وحمص وحماه، وإلى بغداد، وإلى القدس، واتصل بعلمائها، وكان محط إعجابهم.

    وكانت عنايته في دروسه بالعلم الشرع، والمعارف الإلهية، ومحبة النبي e، حتى صارت دروسه متميزة بذلك، واعتمد بكل ذلك على الجمع من القرآن والحديث، والتوفيق بين كلام العارفين وكلام الله ورسوله، والرد على المنكرين، حتى كانت مدينة له بإنقاذها من كل فكر متطرف شاذ.

    ومن منهجه t أنه يكره أشد الكره: تكفير المسلمين، أو التسرع برمي مسلم بالضلال والابتداع، وكان يقول لرجال الفكر مخالفي السنة: " نحنن هنا أهل السنة ليس عندنا إشكال ضد أحد، إنما الإشكال عندكم بتكفير مَن يخالفكم بالحكم عليه بالضلال أو الفسق، فراجعوا أنفسكم".

    وحفلت كتبه بالحديث عن رسول الله e وبيان سيرته، وقد خصص بعض الكتب لهذا الغرض، مثل كتاب : "سيدنا محمد رسول الله e"، وكتاب "الصلاة على النبي e"، وكتاب "شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله".

    ولا حظ فضيلته ـ أعلى الله مقامه ـ حاجة حلب لمدرسة شرعية تُخَرِّج طلاب علم أقوياء في العلوم الشرعية، ويَصلحون لإمامة المساجد والخطابة، فافتتح مدرسة الشعبانية، بدأ بذلك سنة 1960م، وكانت الفكرة مستغربة، ولكن ما لبثت أن صارت مطمحاً للعلماء في حلب وغيرها؛ فافتتحت مدارس عديدة أفادت من تجربته في مدرسته، في المعرة ودمشق، وقد تميزت مناهجها بالتكامل؛ فهي علمية شرعية، تتضمن علوم اللغة العربية، ومناهج تربوية إيمانية.

    وكان عظيم الورع يحتاط من أي شبه، ولا يرضى أن يُطعن عنده في أحد.

    ومن ورعه أنه لم يُعَجِّل بعملية إزالة (الفتق) لأن فيه كشف عورة، ولم يجد ما يبرر كشفها؛ لأنه قادر على التصرف بأمور من دونها، لكن لَمَّا وجد لزومها طلبها هو بنفسه، ودخل غرفة العمليات، وقَدَّر الله قَدَرَه، بحصول مضاعفات أثناء العمل الجراحي؛ وكان أمر الله مفعولاً، وليكون ذلك سبب نيله درجة الشهداء إن شاء الله، كما نال درجة كُمِّل الأوفياء.

    وآخر فتوى أفتاها ، أن أحد الأطباء سأله عن معاملة المرضى، فقال له :"بر مريضك ولو كان كافراً".

    ومنذ اللحظة الأولى لوفاته: انتشر الخبر في أنحاء الدنيا بسرعة عجيبة، وجاءت الاستفسارات الهاتفية عن جلية الخبر، وصُلِّي عليه صلاة الغائب في بلاد شتى، وأُقيم العزاء، وتحدَّث العلماء عن جسامة الخسارة لفقده، وعلو منـزلته، وأسماه العلماء في المدينة المنورة (الإمام في العلوم الشرعية والولي الأكبر لهذا العصر).

    لقد وضع الله شيخنا الإمام: القبول في الأرض، فعلى الرغم من اعتزاله الناس منذ إحدى عشرة سنة خرجت حلب بأسرها (مليون شخص)، أو أكثر لتوديع هذا الشيخ.

    ولا حظ المحللون أن نصف المشيعين سنهم من سن الخامسة والعشرين فما دون، وأنهم لم يروا الشيخ، ولم يحضروا دروسه، إنما هي المحبة أودعها الله في قلوبهم.

    أيها الإخوة الأعزاء:

    إن الخطب بوفاة شيخنا جليل عظيم، وإن القلب ليحزن ويُهلِع، ولا نقول إلا ما يُرضي ربنا، وإنا لفراقك يا إمامنا لمحزونون، وإن لنا عزاءً بما خلَّف هذا الإمام من أبناءه الأفاضل الصلحاء العلماء، وتلاميذه الشيوخ الفضلاء، ولنا عزاء بكتبه القيمة التي بلغت خمسة وعشرين كتباً.

  2. #2
    المشرف العام
    الصورة الرمزية أبوأيمن

    الحاله : أبوأيمن غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    رقم العضوية: 3
    الدولة: أبوظبي
    الهواية: القراءة والتصفح
    العمر: 40
    المشاركات: 5,401
    معدل تقييم المستوى : 10
    Array

    رد: ترجمةالمحدث العلامة السيد الشيخ عبد الله سراج الدين

    رحم الله سراج حلب وأسكنه فسيح جناته {أرجو أن تذكر مصدر هذه الترجمة حتى لايتم حذفها كما ذكر المدير في قوانين المنتدى وحتى تكون هناك فائدة علمية)

  3. #3
    كلتاوي جديد

    الحاله : ابواحمد غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 43
    المشاركات: 44
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي رد: ترجمةالمحدث العلامة السيد الشيخ عبد الله سراج الدين

    شاهدته في الذكرى الاولى او الثانية لتابين سيدنا السيد النبهان على ساحة المدرسة وترتسم على وجه ملامح الصلاح والتقوى كان كله ادب وما ان تنظر اليه تذكر الله
    وقد طفت بين الوجوه ائنذاك ابحث عن والد حنون يعيد لي رقة ابي وبسمة شفتاه وكانت كثرة من الوجوه اتطلع بين الحاضرين اجمع بين جلال الشيخ عمر عابدين ولحية الشيح احمد اللبابيدي وابتسامة الشيخ بشير حداد وعيون الشيخ منير حداد وحواجب االشيخ اديب حسون وفهم الشيخ علاء الدين علاليا والتفاتة الشيخ عبد الباسط ابو النصر فجمعتها ومزجتها فما شفيت عيوني حتى انزويت فكنت قريبا وقتها من رجل يدعى الشيخ عبد القادر رحمه الله وكنت احسبه من اهل الله فهمس باذني فقال لا تبحث تركت بحثي حتى رق قلب ابي


    البغدادي

  4. #4
    كلتاوي جديد

    الحاله : ابواحمد غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 43
    المشاركات: 44
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي رد: ترجمةالمحدث العلامة السيد الشيخ عبد الله سراج الدين

    رحم الله من يكتب لنا نبذة عن الشيخ احمد الحارون

  5. #5
    كلتاوي جديد

    الحاله : محب القوم غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 141
    العمر: 51
    المشاركات: 4
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي رد: ترجمةالمحدث العلامة السيد الشيخ عبد الله سراج الدين

    له ترجمة جليلة كتبها الاستاذ الدكتور نور الدين العتر ،
    وخصه المؤرخ احمد السردار بتخريج ثبت له ذكر فيه شيوخه واسانيده وهو مطبوع ايضا

  6. #6
    كلتاوي الماسي
    الصورة الرمزية فياض العبسو

    الحاله : فياض العبسو غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 119
    الدولة: حلب
    الهواية: دينية أدبية تاريخية
    السيرة الذاتيه: طالب علم
    العمل: مدرس
    المشاركات: 2,900
    معدل تقييم المستوى : 105
    Array

    افتراضي رد: ترجمةالمحدث العلامة السيد الشيخ عبد الله سراج الدين

    وترجم له تلميذه الشيخ المحقق محمد عوامة حفظه الله .. وكذلك ترجم له د. بكري شيخ أمين حفظه الله ،
    وشكراً لك يا محب القوم ، وأرجو أن نحشر جميعاً معهم ..
    التعديل الأخير تم بواسطة فياض العبسو ; 29-Nov-2010 الساعة 11:22 PM

  7. #7
    كلتاوي جديد

    الحاله : حمزة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    رقم العضوية: 294
    الدولة: حلب سوريا
    الهواية: المطالعة
    العمل: أعمال حرة
    العمر: 52
    المشاركات: 46
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي الإمام شيخ الإسلام كبير أولياء العصر عبد الله سراج الدين الحسيني

    عرفت حلب - مدينة العلم والعلماء - سليل أسرة علمية دينية عريقة، وداعية إلى الله صادقًا في لهجته، مؤثرًا في موعظته جادًا في عمله ومخلصًا فيه.

    إنه الشيخ الكبير بقية السلف الصالح: عبــد الله بن محمــد نجيــب ســراج الديــن الذي لحقت روحه الطاهرة بالملأ الأعلى يوم الأثنين الرابع من مارس الجاري (2002م)، الموافق 21 ذي الحجة (1422هـ) بعد جهاد طويل، وحياة حافلة.

    ولد الشيخ عبد الله سراج الدين في مدينة حلب عام 1924م، لأبوين كريمين رعياه خير رعاية، وأعدّاه منذ صغره لطلب العلم والنهل منه والانصراف إليه مع تقوى ودين وأدب وخلق.

    نشأ في كنف والده الشيخ الشهير محمد نجيب سراج الدين، العالم المحدث الرباني، حتى إذا شبّ وسعى في طلب العلم على علماء عصره فالتحق بالمدرسة الشرعية العريقة في حلب " الخسروية" ودرس فيها على أساتذتها الكبار، أمثال الشيوخ: إبراهيم السلقيني الكبير، ومحمد السلقيني، وعمر مسعود الحريري، وأحمد الكردي الكبير، وأحمد الشماع، وأسعد عبه جي، وفيض الله الأيوبي الكردي، وعيسى البيانوني .

    إلا أن أكثر العلماء تأثيرًا في حياته حي جميع الجوانب كان والده الشيخ محمد نجيب خاصة في علم الحديث والمصطلح الذي أشتهر به إضافة إلى علم الأخلاق والتصوف الذي كان أبرز صفاته.

    صفاتـه وخصـاله

    عُرفت عن الشيخ عبد الله سراج الدين جملة من الصفات الكريمة والخصال النبيلة أبرزها بره بوالده طيلة حياته، برًا عجيبًا قلَّ أن ينقل مثله عن ولد، حتى رُويت عن بره قصص عجيبة.

    كان من شمائله البارزة - يرحمه الله- التواضع الجم، ومحبة الصالحين السابقين والمعاصرين والالتزام بالسنة النبوية وسيرة السلف الصالح، ومذاهب العلماء قولا وعلمًا، ورعايـة طلبة العلم والحرص على شئونهم والسهر على تحصيل مصالحهم، وكذلك عطفه على الفقراء والمحتاجين، وحرصه الشديد على أسءته وأولاده إصلاحًا وتربية.

    وكان من أبرز ما أهتم به: عدم دخوله في منافسات العلماء أو خصوماتهم، أو استعداء أحد منهم حتى عُرف عنه حسن صلته بالجميع من أهل العلم دون استثناء فكان محبوبًا منهم جميعًا، يثنون عليه، ويرجعون إليه، ويتفقون علىإمامته وجلالة قدره.

    وأجمل صفاته وعظيم أخلاقه وحرصه على نفع جميع من حوله - ماديا ومعنويا - فقد التفَّت حوله القلوب وتعلّقت به النفوس العامة والخاصة، وأصبح مرجع الناس ومآبهم ومصدرهم وموردهم في الملمات والمناسبات ولأمور جلية والمهمة....وقلَّ أن تجد في حلب، وما حولها مَنْ لا يجهر بحبه للشيخ وتعلقه به.

    ولشدة حبه للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وأدبه معه في مجالسه وكتبه وتعليمه، فقد أكرمه الله سبحانه وتعالى بالمجاورة في المدينة المنورة مدة من الزمن، ابتدأ فيها مرحلة حياته الأخيرة التي اعتزل الناس وتفرغ للتأليف، وأنصب على الكتابة، الأمر الذي أتاح له أن يخرج للأمة الإسلامية معظم كتبه التي ألفها، ودرره التي سطرها.

    تأليفه ورعايته للمدارس

    تزيد مؤلفات الشيخ عبد الله سراج الدين على عشرين مؤلفًا معظمها في جوانب الإيمانية والروحية وبعضها في الأخلاق وبعضها في علم مصطلح الحديث وبعضها في تفسير القرآن الكريم.

    وكتبه يرحمه الله تُعدُّ مراجع مهمة للعلماء والباحثين في موضوعاتها وليست مجرد رسائل للعامة، بل إن اسلوبه في الكتابة كأسلوبه في التدريس: يجمع بين القوة العلمية والبساطة التعبير فيضم إلى العبادة المبسطة السهلة المفهومة للعامة، الأدلة العلمية التخصصية والروايات الكثيرة المؤيدة والنقولات المفصلة الشاهدة، حتى يشبع المسألة التي يتكلم فيها بحثًا وتمحيصًا، وكأن يصمِّن المسائل العلمية البحتة لطائف ولمحات وإشارات وفوائد تشد القاريء وتجذبه.

    ومن كتبه التي سارت بها الركبان:

    - شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث.

    - شهادة أن لا إله إلا الله، سيدنا محمد رسول الله.

    - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وأله وسلم.

    - تفسير سورة الفاتحة.

    - تفسير سورة الإخلاص.

    - الإيمان بعوالم الآخرة.

    - الإيمان بالملائكة.

    وغير ذلك من كتب النفيسة...

    وأهم أثر للشيخ سراج الدين - يرحمه الله - بعد الكتب والدروس - رعاية للمدرسة الشرعية الشهيرة في محافظة حلب، وهي المدرسة " الشعبـانيـة" التي اعاد إليها الحياة بعد أن أغلقت ودمجت مع مدرسة أخرى فأنشأ جمعية التعليم الشرعي بمشاركة أهل الخير من التجار وغيرهم ثم افتتح تبعا لها مدرسة التعليم الشرعي " الشعبـانيـة الجديـدة" وحافظ على مناهجها الشرعية البحتة بعيدًا عن العلوم المعاصرة، وبث في العاملين والدارسين فيها روح الأمل المشرق ونهج الحرص الشديد على إحياء سنة السلف الصالح في العلم والاستمساك به.

    لقد خرَّجت هذه المدرسة الشرعية أفواجًا من الشباب الدارس للعلوم الشرعية دراسة عميقة، وكان سجلها في هذا المضمار عامرًا بالطلبة النابهين الذين حفظوا كتاب الله تعالى وحملوا سنة رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - وأتقنوا فنون المعرفة الإسلامية، والتزموا تعليم المسلمين في المساجد وغيرها، مما تعلموه، كما أنشأ الشيخ " دار الحفاظ " وهي المدرسة الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم وتجويـده، وتلقين قراءته على أيدي حفاظ متخصصين في القراءات متقنين لروايتها.

    يرحم الله الشيخ عبد الله سراج الدين العالم الرباني، والمفسر البارع والمحدث المتقن والمربي الفاضل
    يا جنتة فارقتها النفس مكرهة لولا التئسي بدار الخلد ميت أسا
    ----=== انتهى ===---- منقول
    \20\9\2007
    أخوكم حمزة جاكيري
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوالفتح ; 10-Sep-2007 الساعة 07:30 PM سبب آخر: التنسيق

  8. #8
    المشرف العام
    الصورة الرمزية ابوالفتح

    الحاله : ابوالفتح غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    رقم العضوية: 2
    الدولة: الإمارات والقلب في حلب
    الهواية: الحديث وعلومه
    السيرة الذاتيه: طويلب علم
    العمر: 40
    المشاركات: 2,185
    معدل تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي رد: الإمام شيخ الإسلام كبير أولياء العصر عبد الله سراج الدين الحسيني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة مشاهدة المشاركة



    يوم الأثنين الرابع من مارس الجاري (2002م)، الموافق 21 ذي الحجة (1422هـ) بعد جهاد طويل، وحياة حافلة.



    أخي الكريم

    شكرا على النقل

    بس


    يا ريت تنسق الموضوع وتصححه

    يعني هذا الموضوع منقول ممن كتبه في تاريخ 4/3/2002

    فالرجاء مرة ثانية أن تعدّل الموضوع

    مع الشكر الجزيل جدا جدا لهذا التراجم التي تتحفنا بها

    واعتراضي لا يعني عدم جودة الموضوع وسوف أقيّم لك الموضوع بأعلى تقييم
    [align=center]قل آمنت بالله ثم استقم


    لست كاملا ولا أدعي الكمال لكنني إليه أسعى
    فإن رأيت في ّ اعوجاجا فقوّمني وإن رأيت فيك أقوّمك
    ليس منا إلا من رد و رُد عليه
    رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [poem=font="Simplified Arabic,5,silver,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,8,limegreen" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أموت ويبقى كل ماقـد كتبتـه=فياليت من يقرأ مقالي دعا ليا
    لعل إلهـي أن يمـن بلطفـه=و يرحم َ تقصيري وسوء فعاليا [/poem][/align]

  9. #9
    كلتاوي الماسي
    الصورة الرمزية فياض العبسو

    الحاله : فياض العبسو غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 119
    الدولة: حلب
    الهواية: دينية أدبية تاريخية
    السيرة الذاتيه: طالب علم
    العمل: مدرس
    المشاركات: 2,900
    معدل تقييم المستوى : 105
    Array

    افتراضي رد: الإمام شيخ الإسلام كبير أولياء العصر عبد الله سراج الدين الحسيني

    ترجم للشيخ العلامة المحدث المفسر أبي النجيب عبد الله سراج الدين الحسيني رحمه الله تعالى ... كل من:

    صهره وابن أخته وتلميذه العلامة الشيخ الدكتور نور الدين عتر حفظه الله ونفع به ...

    تلميذه العلامة الشيخ المحدث المحقق محمد عوامة الحلبي ثم المدني حفظه الله ...

    كتب عنه ترجمة نشرت على موقع رابطة علماء سورية ...

    وكذلك كتب عنه ابنه البار الشيخ محمد محيي الدين وفقه الله ، ترجمة طيبة في مقدمة أحد كتب الشيخ التي طبعت بعد وفاته ...

    كما كتب نبذة عنه الدكتور الأديب بكري شيخ أمين ، حفظه الله .

    وكذلك نشرت ترجمة له في إحدى المجلات الإسلامية في الإمارات ( الإصلاح ) ...

    وكان الأخ الشيخ حسن باذنجكي قد كتب حلقة بحث عنه قبل وفاته ... في كلية الشريعة بجامعة دمشق ...

    وله ترجمة على موقع شبكة رنيم ... وغير ذلك ... رحمه الله تعالى رحمة واسعة وعوض المسلمين خيراً ...
    التعديل الأخير تم بواسطة فياض العبسو ; 18-Jan-2009 الساعة 11:52 AM

  10. #10
    كلتاوي الماسي
    الصورة الرمزية روح الإسلام

    الحاله : روح الإسلام غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 126
    الدولة: الجسد هنا والقلب هناك والروح ما بين هنا وهناك
    المشاركات: 2,377
    معدل تقييم المستوى : 102
    Array

    افتراضي رد: الإمام شيخ الإسلام كبير أولياء العصر عبد الله سراج الدين الحسيني

    بارك الله بك أخي حمزه

    نعم والله لقد كان شمعة حلب وضيائها رحمه الله

    وجزاك الله خيراعلى هذه الترجمه



    روح الإسلام ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب البرهان المؤيد للامام الرفاعي
    بواسطة الحنفي1900 في المنتدى المكتبة العلمية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-Aug-2007, 07:51 PM
  2. أفكار جميله للأسره المسلمه السعيده
    بواسطة روح الإسلام في المنتدى الفتاة المسلمة والأسرة السعيدة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-Aug-2007, 04:09 PM
  3. التبيان في آداب حملة القرآن
    بواسطة عبيدة في المنتدى القرآن الكريم وعلومه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-Jul-2007, 04:33 AM
  4. لوصف الكامل لرسول الله
    بواسطة alubaid في المنتدى السنة النبوية وعلومها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-Jun-2007, 08:57 PM
  5. يجب أن تقرأ...للفائدة
    بواسطة عدي في المنتدى عالم الأحكام الفقهية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-May-2007, 06:21 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •