عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : « إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ».

* * *

إعراب الحديث


« إنما » : كافة ومكفوفة (الكافة هي ما ، والمكفوفة هي إنّ كُفت عن العمل وهنا لا تختص بالدخول على الجمل الاسمية . بل يجوز دخولها على الجمل الفعلية كقوله تعالى : +إنما يخشى الله من عباده العلماء" [فاطر:28] فهي في هذه الآية دخلت على جملة فعلية) .

« الأعمال » : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

« بالنيات » : « الباء » : حرف جر . « النيات » : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو مستقرة. ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .

« وإنما » : « الواو » : حرف عطف « إنما » : سبق إعرابها .

« لكل » : « اللام » : حرف جر . « كل » : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .

« امرئ » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

« ما » : اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر . « نوى » : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

« فمن » : « الفاء » : استئنافية . « من » : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، خبره جملة فعل الشرط وجوابه . « كانت » : فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، مبني على الفتح ، و « التاء » : للتأنيث . والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط .

« هجرته » : « هجرة » : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخر ه ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . « إلى » : حرف جر . « الله » : اسم مجرور علامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان . ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل نصب خبر كان .

« ورسوله » : « الواو » : حرف عطف . «رسول» : اسم معطوف على «الله» ، مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .
« فهجرته » : « الفاء » : واقعة في جواب الشرط . « هجرة » : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .

« إلى الله ورسوله » : سبق إعرابها . ويُكتفى في كونها في محل رفع خبر المبتدأ «هجرته» .
« ومن » : « الواو » : استئنافية . « من كانت هجرته » : سبق إعرابها .
« لدنيا » : « اللام » : حرف جر . « دنيا » : اسم مجرور باللام وعلامة جره فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر .

« يصيبها » : يصيب فعل مضارع مرفوع وعلامة ر فعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لدنيا .

« أو امرأة » : « أو » : حر عطف ، وهي هنا تفيد التقسيم . « امرأة » : اسم معطوف ، وهو مجرور وعلامة جره الكسرة .
« ينكحها » : « ينكح » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « والهاء » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لامرأة .

« فهجرته » : سبق إعرابها . « إلى » : حرف جر .
«ما هاجر» : « ما » : اسم موصول مبني على السكون في محل جر . «هاجر»: فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
« إليه » : « إلى » : حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بهاجر .

من كتاب : إعراب الأربعين النووية
تأليف : عمر بن عبدالله العُمري