النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ألم الغربة

  1. #1
    كلتاوي ذهبي

    الحاله : أبوعمار غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 46
    الدولة: الإمارات_أبو ظبي
    الهواية: الأبحاث والقراءة
    العمر: 44
    المشاركات: 929
    معدل تقييم المستوى : 116
    Array

    افتراضي ألم الغربة


    عندما كنت أتصفح رسائل شيخ الأدب والأدباء في زمانه أبي منصور الثعالبي
    استوقفتني هذه الرسالة أو هذه (الخاطرة ) كما يسميها أدباء عصرنا
    فأحببت أن نستفيد من بلاغتها وملامستها للواقع
    فمخاطبة النفس البشرية هي قمة البلاغة وقد ترجم لرسالته هذا العنوان


    (باب في كراهة الغربة)

    " رسالة في حل قول الشاعر "
    إذا ما ذكرت الدار فاضت مدامعي 000 وصار فؤادي نهبة للهماهم
    حنينا إلى ارض بها اخضر شاربي 000 وحلت بها عني عقود التمائم


    " وقول الآخر "

    لقرب الدار في الافقار خير 000 من العيش الموسع في اغتراب

    " وقول علي بن الجهم "

    يا رحمتي للغريب بالبلد النا 000 زح ماذا بنفسه صنعا
    فارق احبابه فما انتفعوا 000 بالعيش من بعده ولا انتفعا

    كتبت اطال الله بقاء مولاي واذ تذكرت الوطن خنقتني العبرة.
    واستولت علي الزفرة. حنينا إلى ارض انشأتني تربتها وغذاني هواءها.
    ورباني نسيمها. وحلت عني التمائم فيها. وتأسفا على بلدة بها اخضرار شاربي.
    واقتبال شبابي. وفيها مجمع اترابي. واخواني واحبابي.
    وقد كانت الاقامة بها مع الاعسار. احب الي من استيطان سواها على اليسار.
    ولكن قضاء الله لا دفاع دونه ولا احتجاز.
    ولا امتناع منه ولا احتراز فيا رحمتي للغريب المبتلى بكربة الغربة. وحرقة الفرقة.
    المقيم بالبلد البعيد من وطنه. النائي عن سكنه.
    ويا لهفي على ما صنع بنفسه. وقطع من انسه.
    حين فارق احبابه الاخصين واخوانة الاخلصين.
    فلاهم ينتفعون بالعيش من بعده. ويستريحون من التألم لبعده.

    ولا هو يستمتع بعدهم بحياته ويفرق بينهم وبين مماته وما على الله بعزيز أن يرد غربته.
    وييسر إلى احبابه اوبته

    الكتاب : رسائل الثعالبي
    [justify]إذا فتحَ لكَ وِجْهةً من التَّعرُّفِ فلا تبالِ معها إن قلَّ عملُكَ فإنه ما فَتَحَها لك إلا وهو يريد أن يتعرَّفَ إليكَ . ألم تعلم أن التَّعَرُّفَ هو مُورِدُهُ عليك والأعمال أنت مهديها إليه وأين ما تُهديه إليه مما هو مُورِدُهُ عليكَ [/justify]

  2. #2
    كلتاوي الماسي
    الصورة الرمزية فياض العبسو

    الحاله : فياض العبسو غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 119
    الدولة: حلب
    الهواية: دينية أدبية تاريخية
    السيرة الذاتيه: طالب علم
    العمل: مدرس
    المشاركات: 2,900
    معدل تقييم المستوى : 126
    Array

    افتراضي رد: ألم الغربة

    أخي صبرا على ألم الفراق = كلانا للنوى والشوق باق
    إذا ابتعدت هياكلنا وبانت = فروحي نحو روحك في عناق

    يا من يعز علينا أن نفارقهم = وجداننا كل شيء بعدكم عدم

    يقول سيدنا علي رضي الله عنه: الغريب من ليس له حبيب .

    وقال سيدنا عثمان رضي الله عنه: العالم غريب بين أناس جهال .

    فالغربة كربة ... وأطيب الطيب عناق الحبيب ...

    ويقدم المؤمن على ربه كما يقدم الغائب على أهله ...

    فاللقاء يطفىء لواعج الأشواق ...

    ولقاء الأحبة خير من علاج الأطبا ...

    وقد ألفت عدة كتب في الغربة ... لابن الجزري وابن رجب الحنبلي رحمهما الله تعالى ،
    والشيخ أحمد بن محمد طاحون ( تخرج في الأزهر ، وناهز الثمانين من عمره ) ، وله عدة مؤلفات ... وشكرا .
    [align=center][/align]

  3. #3
    المشرف العام
    الصورة الرمزية أبوأيمن

    الحاله : أبوأيمن غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    رقم العضوية: 3
    الدولة: أبوظبي
    الهواية: القراءة والتصفح
    العمر: 43
    المشاركات: 5,392
    معدل تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي رد: ألم الغربة



    النّاسُ بِالعيدِ مَسْرورونَ غَيْرَ فَتًى = يَشُفُّهُ في إسارِ الغُرْبَةِ الحَزَنُ
    وبينَ جنبيهِ همٌّ لا يبوحُ بهِ = فَفَرْحَةُ المَرْءِ حيْثُ الأَهْلُ وَالوَطَنُ


    جاء في بعض الكتب السماوية: إن مما عاقبت به عبادي أني ابتليتهم بفراق الأحبة.

    وقالت أعرابية: إذا كنت في غير قومك فلا تنسى نصيبك من الذل.

    فراقك مثل فراق الحياة ... وفقدك مثل افتقاد الأيم
    عليك السلام فكم من وفا ... ء نفارق منك وكم من كرم

    الغريب النائي عن أهله كالثور الناد عن اصطبله فهو لكل سبع فريسة، ولكل رام فريضة
    .

    قال حكيم: لا توحشنك الغربة إذا آنستك الكفاية مع لزوم الأوطان.

    قال محمد بن عبد العزيز بن سهل من أمراء الجبل: قيل لأعرابي: ما الغبطة؟ قال: الكفاية مع لزوم الأوطان.

    إن أعانتك الغربة على الزمن فلا تطع النزاع إلى الوطن.

    مر إياس بن معاوية بماء فقال: اسمع صوت كلب غريب. فقيل له: لم عرفته؟ قال بخضوع صوته وشدة نباح غيره.

    قيل لرجل: إن السفر قطعة من العذاب، فقال: بل العذاب قطعة من السفر. قال:
    كل العذاب قطعة من السفر ... يا رب فارددني إلى روح الحضر

    من كتاب : : ربيع الأبرارللزمخشري و ديوان الأبيوردي

  4. #4
    كلتاوي مميز
    الصورة الرمزية أسامة

    الحاله : أسامة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    رقم العضوية: 336
    الدولة: سورية
    الهواية: الأدب والشعر
    السيرة الذاتيه: طالب علم
    العمر: 39
    المشاركات: 637
    معدل تقييم المستوى : 112
    Array

    افتراضي رد: ألم الغربة

    اخي ابا عمار أنت تعزف على وتر حساس تستنهض فينا مشاعرا طالما حاولنا تناسيها وتجاهلها ودأبنا دونما فائدة
    على اجتثاثها من قلوبنا لكنها أصرت ان تبقى في أعماقنا جذورا تمتد واغصانا تشتد وأوراقا لا يسقطها خريف التقادم
    ومهما حاولت أن ألتمس الأسباب والدوافع والمبررات فإنني سرعان ماتتقاذفني عاطفة كالعاصفة
    تذكي في لواعج الفراق وتؤجج في الحنين والاشتياق وأجدني أردد قول جرير
    بلادي وإن جارت علي عزيزة وقومي وإن ضنوا علي كرام
    ولقد أحرقت الغربة قلوبا وأذكت عواطفا وفجرت قرائح وما شعراء المهجر إلا انعكاس لآلام الغيبة وتجسيد لقساوة الفراق ومضاضة الوحدة
    ولاننسى أن الإسلام عاقب بالغربة على جرائم مثل الإفساد في الأرض قال تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبواأوتقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض )
    والنفي من الأرض هو التغريب
    وكذلك عاقب الله من ارتكب جريمة الزنا وهو غير محصن أن يجلد مائة جلدة ويغرب مدة عام كامل

    ......لكن من ما يسلينا جميعا هو ما نسمعه في مجالس الخلان والأصحاب الذين يرددون شعارات مواسية كهذا المثل الذي يقول (الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن )
    .................................................
    راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
    راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
    راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
    راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

  5. #5
    كلتاوي ذهبي

    الحاله : أبوعمار غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2007
    رقم العضوية: 46
    الدولة: الإمارات_أبو ظبي
    الهواية: الأبحاث والقراءة
    العمر: 44
    المشاركات: 929
    معدل تقييم المستوى : 116
    Array

    افتراضي رد: ألم الغربة

    الأخوة الأكارم الأفاضل
    بارك الله بكم وبمروركم الكريم
    وإضافاتكم الماتعة
    شكرا لكم
    [justify]إذا فتحَ لكَ وِجْهةً من التَّعرُّفِ فلا تبالِ معها إن قلَّ عملُكَ فإنه ما فَتَحَها لك إلا وهو يريد أن يتعرَّفَ إليكَ . ألم تعلم أن التَّعَرُّفَ هو مُورِدُهُ عليك والأعمال أنت مهديها إليه وأين ما تُهديه إليه مما هو مُورِدُهُ عليكَ [/justify]

  6. #6
    كلتاوي الماسي
    الصورة الرمزية أم عبد العزيز

    الحاله : أم عبد العزيز غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Dec 2008
    رقم العضوية: 3540
    المشاركات: 1,662
    معدل تقييم المستوى : 108
    Array

    افتراضي رد: ألم الغربة

    في الحقيقة لو أردنا أن ننظر للموضوع نظرة إنصاف فإننا نجد أن للغربة إيجابيات وسلبيات ، ويختلف الأمر باختلاف الأشخاص ، و بما أن الغربة قدر قدره الله لنا ، فلنجهد أنفسنا لتقبله والتعايش معه ، و لا ننسى أن نحمد الله سبحانه على نعم خففت عنا آلام الغربة : الهاتف ـ الانترنت ، والحمد لله على كل حال .

المواضيع المتشابهه

  1. قصيدة بعنوان ......غربتي
    بواسطة سهاد الليل في المنتدى همس القوافي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14-Nov-2007, 11:39 PM
  2. الغربة والإغتراب السفر والإرتحال
    بواسطة أبوأيمن في المنتدى همس القوافي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-Oct-2007, 10:39 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •