المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى متهافتة لجمال البنا



د.أبوأسامة
10-Oct-2007, 02:14 PM
http://images.alwatanvoice.com/images/topics/1168778980.jpg

فتوى متهافتة لجمال البنا

فتوى أصدرها الكاتب جمال البنا، والتي أفتى فيها للمسلم الذي أدمن التدخين بالسماح له بالتدخين أثناء الصيام بحجة أن التدخين ليس من المفطرات.

وقد لاقت هذه الفتوى ردود فعل رافضة في الأوساط الدينية بمصر.

من جانبه، يؤكد الشيخ عمر الديب، وكيل الأزهر، أن التدخين أثناء فترة الصوم يعد من المفطرات، وهو يفسد الصوم لأن وصول أي شيء ولو صغيرا إلى جوف الصائم عن عمد واختيار من منفذ طبيعي كالفم والأنف كالدخان الذي يؤخذ بجميع أنواعه يبطل به الصوم، وهذا محل إجماع بين الفقهاء.

ويضيف الشيخ جمال قطب الرئيس السابق للجنة الفتوى بالأزهر: التدخين ليس فقط من مبطلات الصوم، بل من المفطرات المؤكدة، وذلك نظرا لكون دخان السجائر، وما يماثله يصل قطعا إلى الجوف، وتختلط العناصر التي يحملها الدخان بدم الشخص المدخن، ويشبع لديه رغبة، مما يجعله يشبه الشهوات التي يطالب الصائم بالإمساك عنها إثناء الصوم.

ويؤكد الدكتور أحمد عبد الرحيم السائح، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، أن القول بجواز التدخين للصائم تلاعب بالدين ولا يجوز في أي حال من الأحوال، لأن في التدخين إحساسا وشهوة وشعورا بمتعة، ومن ثم فإن المدخن لو ظل فترة طويلة بدون تدخين، يجد حواسه كلها في رغبة عارمة لتدخين سيجارة.
واعتبر السائح أن القول إن التدخين لا يفطر الصائم، ليس قولاً علمياً ولكنه نوع من التخريف، لأن الفقهاء جميعاًَ متفقون على أنه من المفطرات بلا شك، فضلاً عن كون الدخان من الخبائث لقول الله تعالى: «.. ويحرم عليكم الخبائث».

غير أن المفكر الإسلامي جمال البنا اعتبر في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» أن فتواه هذه ليست مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها بناء على رأي الإمام بن عابدين، وهو من كبار فقهاء الحنفية، والذي أباح التدخين في رمضان.

أيضا القول بجواز التدخين أثناء الصوم ينطبق على البخور والذي يصل تأثيره إلى الجهاز العصبي، وهو أقرب شيء لتدخين السجائر، مشيرا إلى أن هناك فتاوى معاصرة تبيح التدخين في رمضان مثل فتوى المرجع الشيعي آية الله السيستاني الذي أفتى بجواز أن يدخن مدمن السجائر الصائم ثلاثة أو أربعة سجائر في اليوم.

وأضاف البنا أن القول بالحرام والحلال يؤخذ به من دون مناقشة إذا نصّ عليه القرآن الكريم، ويمكن أن يؤخذ به إذا كان في السنة، لكن إذا لم يكن موجودا في القرآن أو السنة، فالعملية تكون اجتهادية بحتة، ولم يرد أن هناك إجماعا على اجتهاد، والاجتهاد ليس له صفة القداسة.

وتابع قائلا: إذا كان التدخين والبخور ليسا مغذيين فهما ليسا مفطرين للصائم، فمثلا استثنى الفقهاء الحقنة التي تغذي الإنسان من المفطرات حتى لو كانت في العضل، فإذا كان القياس على ذلك بالنسبة للتدخين، فمن باب أولى أن هذه الحقنة مفطرة، مشيرا إلى أن المفطرات الواردة هي الطعام والشراب والمخالطة الجنسية، وأي شيء غير ذلك يدخل في باب الاجتهاد القابل للخطأ والصواب.

ويختتم البنا حديثه بقوله: إن هذه الفتوى أريد بها التيسير على مجموعة معينة أدمنت التدخين حتى أصبح عادة محكمة لديها ولا تستطيع التخلص منه، فيكون الموقف بالنسبة لهؤلاء أن يفطروا لأنهم لا يستطيعون الصيام بدون تدخين، أو عليهم أن ينافقوا، أي أن يقوموا بالتدخين خفية ويدعوا الصيام أو أنهم يصوموا ولكن يغلب عليهم حالة من الضيق والاكتئاب.
ولو كانوا موظفين فإنهم سيهملون أعمالهم ويلوذون بالنوم طوال النهار، وبالتالي قلنا إن قيام الصائم بالتدخين في نهار رمضان لا يفطره، ويمكن لمدمني التدخين أن يقوموا بتدخين عدد قليل جدا من السجائر لكسر حدة العادة لديهم.

وفي الوقت نفسه يكونون صائمين بدلاً من أن يكونوا منافقين، فلا يكلف الله إنسانا ما لا طاقة له به، وإذا كان هناك نوع من العنت والحرج في أن يدخن وهو صائم، فنقول لا عنت في الدين ولا حرج. لكن من الأفضل للمدخنين أن يمتنعوا عن التدخين أثناء الصيام أما إن لم يستطع المدخن الامتناع عن التدخين فله أن يدخن عددا قليلا من السجائر ليستطيع مواصلة صيامه.

التعليق :

أقول : جمال البنا ليس أهلاً للفتوى ، وإنما هو باحث غير موثوق به ومن أصحاب القراءات الجديدة للقرآن الكريم ومن المؤولة الجدد ( وهو ممن حشرتهم في رسالتي للدكتوراه ).

لم يعش جمال البنا في جلباب أخيه ، فهو يستبعد الإجماع ويراه خرافة لا يمكن أن تتحقق .

ويرفض عدول الصحابة ويرى أنهم قد يكذبون في الحديث .

ويرى أن كتب الحديث تعج بالأحاديث الموضوعة بما فيها الصحاح لذا وضع كتابه ( تجريد البخاري ومسلم من الأحاديث التي لا تلزم ) وبهذا المنهج يضرب قلعة الفقه في الصميم ، لأن هذا الفقه قام على السنة .

ويستبعد النسخ في القرآن نهائياً حتى في حال تعارض المؤكد من النصوص ، ويطرح بدائل أخرى مثل ( اختيار الأصلح ) من بين نصين متعارضين !!

ولقد أوصى مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر بمصادرة كتابه ( مسؤولية فشل الدولة الإسلامية ) .

لذلك هذه الفتوى منه مردودة عليه ، وإنما نقلته ههنا حتى يطلع طالب العلم عما يجري حوله ، ويكون جندياً على ثغر من ثغور الإسلام ، حتى لا يؤتى من قبله.

وفي الحديث : "كل مسلم على ثغرة من ثغر الإسلام، اللهَ اللهَ لا يؤتين من قبلك" لكنه ضعيف، وقد رواه المروزي في السنن.

أبوأيمن
10-Oct-2007, 04:40 PM
باختصار أحب أن يظهر نفسه من جديد بعدما فضحت فتاواه . وهذا ليس غريباً عن مثل هؤلاء .
وله فتوى أنه لايوجد شيء اسمه حجاب وفتوى تكفي صلاتان في اليوم الواحد ووو ..
وهو أخ حسن البنا .

الخنساء
10-Oct-2007, 04:55 PM
هذه ليست أول فتوى لهذا المخرف فله فتاوى كثيرة تعارض الاسلام وتعاليمه وليس هذا إلا احد (المتفيقهين) الذين يريدون الشهره ولا هو مفتي ولا فقيه ولا عالم دين ولا حافظ لأحكام الدين وأصوله ولا مفكر, والمثل يقول يخلق من العلم جاهل

وإليكم حوار معه أجري معه على قناة العربية وأنا كل ما أسمعه على المنابر يلقي ترهاته اغضب وأرى أنه يجب على كل المسؤولين أن يمنعوه من طرح سمومه

قال في حوار مع "العربية.نت" أنه لا حاجة الآن للحجاب لأنه يعوق المرأة عن حياتها العملية، وأنه لا يوجد في الاسلام ما يؤكد فرضيته.وأضاف: الحجاب فرض علىالاسلام ولم يفرض الاسلام الحجاب، فشعر المرأة ليس عورة، بل يمكنها ان تؤدي صلاتها بمفردها وهي كاشفة الشعر.واعتبر شعر المرأة ليس عورة قائلا "مطلقا لا أرى ذلك".. مشيرا إلى أن المجتمعات الذكورية التي تخصص المرأة للبيت فقط هي التي تلح على هذه النقطة.واستطرد بأن الاختلاط ضرورة، حتى لو حدثت بعض الاخطاء، فالانسان عندما تصدمه سيارة في الشارع، لا يكون ذلك مدعاة لالغاء السير فيه. أوضح البنا أنه لا يستسيغ عزل النساء عن الرجال، بينما التطورات الحالية تفرض لهن حقوقا سياسية واجتماعية واقتصادية مساوية للرجال، متسائلا: كيف نعزل وزيرة عن بقية الوزراء لأنها انثى.ويفجر مفاجاة جديدة خاصة بالزواج قائلا إن مسألة الشهود توثيقية فقط، فيكفي رضا وتوافق الرجل والمرأة على الزواج وحصول توافق بينهما لتصبح علاقتهما صحيحة، بشرط وجود النية باستمرار هذا الزواج وقبول نتائجه المتمثلة في الانجاب والاقامة في بيت واحد.ولكنه حرص على استثناء العلاقات داخل المدارس والجامعات من هذا الحكم بقوله: تبقى علاقاتهم التي يسمونها زواجا غير شرعية، لأنه ليس هناك بيت يجمع الزوجين والعلاقة بينهما يغلفها السرية، ولا ضمان لديمومتها فالقلوب تتغير وقد يخطف قلب الرجل أو الفتاة طرف آخر.وأكد جمال البنا أن الحجاب أبدا لم يكن عقيدة أو شريعة بل مجرد عادات، إنه موجود من قبل الاسلام بألفي عام، نراه في كتاب حمورابي، وفي أثينا في عهد أفلاطون وارسطو حيث كان ينظر إلى المرأة على أنها من الحريم، كذلك ركزت اليهودية على الحجاب بشكل مكثف وأيدته المسيحية أيضا.وقال: كان الحجاب موجودا في العالم كله على أساس أنها مجتمعات ذكورية خصصت المرأة للبيت والرجل للعمل وكسب الرزق، ولم يكن ذلك مزعجا للمرأة لأنها وجدت في الامومة ما يعوضها، لكن مع تطور الحياة في العصر الحديث ونمو فكرة الانسان وان المرأة انسان ايضا، تغيرت مشاعرها وبدأت تطالب بحقها كانسان، واقتضى ذلك دخول المرأة مجال العمل ومشاركتها في العمل السياسي مثل الرجل تماما، ومن ثم أصبح لا ضرورة للحجاب الذي يحمل معنيين، أن تحتجب في البيت، أو أن تغطي شعرها فقط أو شعرها ووجهها وهو ما يسمى في هذه الحالة بالنقاب.


لا لزوم للحجاب وشعر المرأة ليس عورة

وأضاف أن الحجاب يحول عمليا دون مشاركتها في الحياة العملية، فما دامت الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قد غيرت من وضع المرأة، مما يستدعي تغيير المفاهيم بشأنها وما يستتبعها من حجاب أو غير حجاب.وأوضح أن شعر المرأة ليس عورة ولا يوجد أبدا في الكتاب والسنة ما يقول ذلك، وهناك حديث في صحيح البخاري بأن الرجال والنساء كانوا يتوضأون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من حوض واحد في وقت واحد، فكيف اذن تتوضأ المرأة وهي مقنعة مرتدية ذلك اللباس الذي يجعلها شبحا أسود. كيف تغسل وجهها وقدميها ويديها إلى المرفقين، وكيف تمسح على شعرها.لقد استمر هذا الوضع طيلة حياة الرسول وفي جزء من خلاقة أبي بكر الصديق وجزء من خلافة عمر الذي فصل بين الرجال والنساء في الوضوء من مكان واحد.



ليس في القرآن والسنة أمر بالحجاب
السنة ليست كما يتصورون أبدا. ليس في القرآن الكريم أو السنة الشريفة ما يأمر بالحجاب مطلقا. القرآن عندما قال "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" كان ذلك في اطار الحديث عن لباس اجتماعي سائد في ذلك الوقت، فالرجال يلبسون العمائم والنساء تختمر لتقي نفسها من التراب أو من الشمس، وبالتالي فالمسألة لا علاقة لها بالدين، ومن هنا امر القرآن أن تسد المرأة فتحة الصدر بالخمار الذي كانت ترتديه كعادة اجتماعية، لكنه لم يأمرها بان ترتدي الخمار ولم يقل إنه من الضروري أن يغطي الرأس.القرآن ليس فيه آية واحدة تحث على الحجاب إلا بالنسبة لزوجات الرسول، وهو ليس زيا وانما باب أو ستار.وأضاف: الاسلام لا يطلب من المرأة أن تغطي شعرها أو تنزع ذلك الغطاء، هذا ليس شأنه، وإنما يدخل في اطار حقوقها الشخصية.وقال لا أجد حرجا مطلقا في أن تصلي المرأة بشعرها، ومع ذلك لابد أن نفرق بين كونها في الشارع، فلا نرى ضرورة لأن تلبس غطاء على رأسها، وبين أن تكون في الصلاة فترتديه، وإن كنت لا أرى حرجا في أن تصلي بدونه.



ارتداء المرأة للبنطلون أكثر حشمة وسترة

ويرى جمال البنا أن البنطلون الذي ترتديه بعض النساء أكثر سترة وحشمة من الفستان، خصوصا أنها تركب مواصلات عامة وقد تجري وتؤدي أعمالا تناسب البنطلون الذي يستر في هذه الحالة أكثر من أي ملابس أخرى.وقال: لا أجد داعيا لاثارة موضوع الحجاب مع الغرب بين الحين والآخر، انها منتهى الحماقة، فضلا عن ان ذلك يتنافى مع أهمية أن يتعايش المسلمون مع المجتمعات التي يقيمون فيها، وإلا فما الداعي لمعيشتهم فيها، عليهم أن يعودوا لبلادهم الأصلية.وشرح ذلك مستطردا: إن أول أبجديات هذا التعايش ألا يوجدوا فروقا بينهم وبين باقي المجتمع. لقد قلت في كتاب "مسؤولية الدولة الاسلامية في العصر الحديث" والذي حاول الأزهر مصادرته، إذا وجدت المرأة المسلمة في المجتمع الأوروبي حرجا من كشف شعرها، وهذا طبعا ليس له أساس اسلامي كما قلت، ولكن إذا كان عندها هذا الحرج فلتلبس "برنيطة" (قبعة) ولا تلبس ما يسمى بالحجاب الاسلامي الذي سيعزل بينها وبين المجتمع.وأضاف أن الحكمة من الحجاب هي "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" أي يعرف الناس انهن محتشمات فلا يتعرضن للأذى، الآن المحجبات يتعرضن للأذى.



الاختلاط ضروري ومن الطبيعة والفطرة

ووصف جمال البنا الاختلاط بأنه ضروري، ومن الطبيعة والفطرة لأن الفصل بين الجنسين عملية وحشية، فقد عشنا في الثلاثينيات من القرن الماضي مرحلة كان يتمنى فيها أي شاب أن يجلس ولو على البعد مع امرأة، لا يريد أن يفعل شيئا سيئا، ولكن لمجرد أن يتعرف على هذا الكائن الذي كان مجرد الجلوس إليه مستحيل.وقال: ليس حدوث أشياء خاطئة مبررا لأن نمنع بسببها الاختلاط، الشخص يمشي في الشارع مثلا فتصدمه سيارة فهل نحرم المشي في الشارع؟هناك نوع من التوجيهات يراد بها اتقاء ثغرات معينة في أعماق النفس البشرية، فعندما نجد حضا على عدم الخلوة فلا يعني ذلك منع الاختلاط، فالخلوة المقصودة هنا هو المكان الذي يغلق بابه على رجل وامرأة.



رضاء الطرفين وتوافقهما كاف لصحة الزواج

وقال: لا يتم الزواج إلا برضاء المرأة، وهي نفسها التي توقع العقد ولا يوجد شئ اسمه ولي عليها فهي ليست قاصرا، المرأة حرة في اختيار زوجها مهما كان عمرها. ما دامت تتصرف في أموالها واشيائها، فكيف لا تتصرف في عقد الزوجية الذي يقرر مصير حياتها كله.وأضاف أن مسألة الشهود في الزواج ليست مطلوبة تماما، فالغرض منها التوثيق والتأكيد على أن العملية جادة حرصا على الحقوق والواجبات في حالة الطلاق أو الموت كالميراث مثلا او نسبة الأولاد. الشهود لتثبيت ذلك، ولم يكن في العصور الاسلامية الأولى لا توثيق ولا شهود، فقد ذهبت امرأة ورجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالا له زوجنا يا رسول الله، فقال للمرأة: هل تقبلين هذا الرجل زوجا لك، فردت: قبلت يا رسول الله، وسأل السؤال نفسه للرجل فأجابه بالايجاب، فتم الزواج.



لا شهود ولا مهر ولا ولي

واستطرد: اذن هو عقد رضائي من الدرجة الأولى، فلا شهود ولا مهر ولا ولي، وما حصل في الزواج من هذه الأمور عملية تنظيمية لجأ إليها الفقهاء لاحقا. علينا أن نرى أن هناك فرقا بين الاسلام الحر المفتوح وبين لزوم التطورات الاجتماعية التي تجعل اهل الفقه يقومون بتفسير لخطوط عريضة وضعها القرآن الكريم والسنة النبوية يناسب مقتضى الحال والوقت، لكن لا علاقة لهذا بالحلال والحرام، هي اجراءات رأوا وجاهتها لسلامة العقل.وردا على سؤال لـ"العربية.نت" أجاب: لو أن رجلا وامرأة ليسا في حالة موانع شرعية، توافقا على الزواج فانه يصح ، وتجوز علاقتهما، هذا ما أراه، لكن عليهما ان يثبتا ذلك بالشهود والعقد. العامل الأساسي في صحة الزواج هو الرضا من الاثنين وأن ينويا حياة زوجية مستقرة وليست علاقة جنسية لمدة معينة.



لا يقع طلاق الرجل منفردا بدون موافقة زوجته

وبخصوص الطلاق قال البنا: لا يجوز مطلقا للرجل أن يطلق منفردا، لأنه تزوج بصفة رضائية، ولذلك تقتضي صحة الطلاق رضا الاثنين واتفاقهما على الانفصال، ولكن أن يقوم بتخريب بيتها وتدمير حياتها ويحرمها من أولادها فهذا منتهى الاجرام والظلم، وبالتالي مهما حلف بالطلاق من الصباح حتى المساء فهذا لا يعد طلاقا. الطلاق يتم باتفاق تتقبله المرأة.زيجات المدارس والجامعات علاقات جنسية غير شرعيةويستثني جمال البنا ما يحدث في المدارس والجامعات من علاقات طلاب وطالبات على أساس زواج عرفي من صحة الزواج بمجرد الرضا بين الاثنين قائلا: هنا يوجد فارق، فما يحدث بين الطلاب والطالبات ليس نيته الاستمرار، لأن الأساس هنا أن يعيشا مع بعضهما ولو في غرفة وان يتقبلا نتائج الزواج المتمثلة في الانجاب، لكن ما يحدث هو نوع من خطف العلاقات الجنسية.وحتى لو تحجج البعض منهم بانهم ينوون الاستمرار في الزواج بعد التخرج والحصول على العمل، فاننا علينا ان نتوقع أن القلوب قد تتغير، وبالتالي يصبح كل ما مضى من علاقات عاطفية بينهما هي علاقات جنسية عابرة ليست شرعية.الزواج الذي اتحدث عنه بصيغة الرضا بين الطرفين هو ان يكون لهما بيت يعيشان فيه، حتى لو غرفة، وان يحدث استقرار ثم اولاد. وقال إن المرأة تساوي الرجل (شقائق الرجال.. ولهن مثل الذي عليهن وللرجال عليهن درجة) وهذه الدرجة موجودة الآن في امريكا فلا يوجد هناك مساواة كاملة في الوظائف وقيادة الجيش، وتقريبا هذه الدرجة خاصة بالنواحي البدنية.



المرأة الأكثر علما تؤم الرجال في الصلاة

وأضاف يجوز للمرأة أن تؤم الرجال في الصلاة إذا كانت اكثر علما بالقرآن، ولقد ألفت كتاب (جواز امامة المرأة الرجال) وهو يتضمن ذلك. فالامامة عملية تحتاج الى مؤهل وليست حقا فطريا، وقد وضع الرسول (ص) هذا المؤهل وهو العلم بالقرآن، فجعل صبيا يؤم قومه بمن فيهم الشيوخ لأنه كان أعلمهم بالقرآن، وجعل مولى (أي عبداً) يؤم الصحابة كلهم وكان من بينهم أبي بكر وعمر.فإذا كانت المرأة أعلم ممن تؤمهم فهي أحق بالامامة، ولكنها تغطي شعرها، فهي هنا في صلاة جماعة، وبالتالي فان الأمر بالنسبة لغطاء الشعر يختلف فيما لوكانت تصلي بمفردها، فصلاة الجماعة تحتاج الى الضوابط وبالطبع لا توجد من ستصلي اماما بالناس وشعرها مكشوف.وأضاف: قابلت في قطر الدكتورة امينة ودود التي فجرت موضوع قيام المرأة بامامة المصلين، وهي سيدة محتشمة جدا وتغطي رأسها وعلى علم، وأعطيتها نسخا من كتابي حول هذه القضية.

روح الإسلام
10-Oct-2007, 10:14 PM
http://images.alwatanvoice.com/images/topics/1168778980.jpg

فتوى متهافتة لجمال البنا

أن فتواه هذه ليست مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها بناء على رأي الإمام بن عابدين، وهو من كبار فقهاء الحنفية، والذي أباح التدخين في رمضان.

.

؟؟


عجيب والله

د.أبوأسامة
10-Oct-2007, 11:36 PM
طبعاً هذا افتراء على الإمام ابن عابدين وعدم فهم لكلامه

وإليكم نص كلام ابن عابدين رحمه الله كما جاء في حاشيته :

( قَوْلُهُ : أَنَّهُ لَوْ أَدْخَلَ حَلْقَهُ الدُّخَانَ ) أَيْ بِأَيِّ صُورَةٍ كَانَ الْإِدْخَالُ ، حَتَّى لَوْ تَبَخَّرَ بِبَخُورٍ وَآوَاهُ إلَى نَفَسِهِ وَاشْتَمَّهُ ذَاكِرًا لِصَوْمِهِ أَفْطَرَ لِإِمْكَانِ التَّحَرُّزِ عَنْهُ وَهَذَا مِمَّا يَغْفُلُ عَنْهُ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ ، وَلَا يُتَوَهَّمُ أَنَّهُ كَشَمِّ الْوَرْدِ وَمَائِهِ وَالْمِسْكِ لِوُضُوحِ الْفَرْقِ بَيْنَ هَوَاءٍ تَطَيَّبَ بِرِيحِ الْمِسْكِ وَشِبْهِهِ وَبَيْنَ جَوْهَرِ دُخَانٍ وَصَلَ إلَى جَوْفِهِ بِفِعْلِهِ إمْدَادٌ وَبِهِ عُلِمَ حُكْمُ شُرْبِ الدُّخَانِ وَنَظَمَهُ الشُّرُنْبُلَالِيُّ فِي شَرْحِهِ عَلَى الْوَهْبَانِيَّةِ بِقَوْلِهِ :
وَيُمْنَعُ مِنْ بَيْعِ الدُّخَانِ وَشُرْبِهِ ، وَشَارِبُهُ فِي الصَّوْمِ لَا شَكَّ يُفْطِرُ وَيَلْزَمُهُ التَّكْفِيرُ لَوْ ظَنَّ نَافِعًا كَذَا دَافِعًا شَهَوَاتِ بَطْنٍ فَقَرَّرُوا .

كذلك أقول عجيب

ولكن العجب من المتهافت جمال البنا

فياض العبسو
11-Oct-2007, 12:50 AM
'صيام الحُجة'.. السيستاني يبيح تدخين 3 سيجارات بنهار رمضان

السبت 16 شعبان 1427هـ – 9 سبتمبر 2006م آخر 8:25م توقيت مكة

مفكرة الإسلام [خـاص]:

أثارت الفتوى الأخيرة التي أصدرها علي السيستاني مرجع الروافض في العراق ردود فعل

مؤيدة من الشيعة وساخرة من قبل سنة العراق حتى اعتُبرت تلك الفتوى 'نكتة رمضان' هذا العام.

فقد أفتى السيستاني بجواز تدخين ثلاث سيجارات فقط لا غير للصائم الذي أدمن على التدخين ولا يقوى على تركه

ويخشى على دينه من الفساد إن هو ترك الصيام من أجل التدخين.

ونقل مراسل مفكرة الإسلام في مدينة النجف جنوب العاصمة العراقية بغداد عن الشارع الشيعي تأييدهم القوي لتلك

الفتوى خاصة بين المدخنين فمنهم من عزا تلك الفتوى إلى من وصفه بالإمام 'الحجة' السيستاني ويجب الالتزام بها،

ومنهم من قرر أن يقسم السيجارات الثلاث على ساعات الصيام بين صباح وظهيرة وعصر.

كما عبر بعض الشيعة عن امتعاضهم من عدد السيجارات التي حددها لهم الإمام الحجة، على حد وصفهم، وقرروا التوجه

إلى مكتبه وتقديم طلب من أجل زيادة عدد تلك السيجارات المسموح للصائم أن يدخنها في النهار.

من جانبهم، سخر أهل السنة في العراق من فتوى السيستاني معتبرين أنها دليل على تخريف السيستاني بعد أن بلغ

من العمر أكثر من 80 عامًا.

ونقل مراسلنا عن أحد المواطنين السنة في بغداد قوله: الفتوى قديمة جدًا. كان الخوئي قد أفتى بها لكن الجديد اليوم

هو فتوى السيستاني بها وتصريحه بتدخين ثلاث سجائر يوميًا.

جميع حقوق الطبع محفوظة لشركة مفكرة الإسلام 1422هـ-1427هـ

د.أبوأسامة
10-Apr-2008, 03:07 PM
القاهرة : في أقوى رد فعل على الفتاوى التي أصدرها الشيخ المصرى جمال البنا بإباحة تبادل القبلات بين الشباب والفتيات وشرعية مشاهدة الأفلام الإباحية والتدخين في نهار رمضان وإنكار الحجاب، تقدم المحامي نبيه الوحش أمس ببلاغ إلى المحامي العام لنيابات الأحوال الشخصية بالقاهرة، يطالب فيه بإصدار قرار بالحجر على جمال البنا وعرضه على مصلحة الطب الشرعي لفحص قواه العقلية .

وبحسب صحيفة "المصريون" دعا البلاغ إلى تحديد الخلل في القوى العقلية للبنا بعد أن تجاوز سن الثمانين ، تمهيدا لإصدار قرار قضائي نهائي بالحجر عليه ، معتبرا أن هذا الحجر سيريح الأمة من تقيؤاته الفكرية اللا إرادية ، على حد تعبير البلاغ. وزعم الوحش أن هذا المطلب ليس مطلبه وحده وإنما هو مطلب جماهيري وإجماع من علماء الأزهر بل ووزير الأوقاف ، حتى لا تتكرر إساءاته إلى الدين الإسلامي الحنيف تحت ستار أنه مفكر إسلامي .

وأكد البلاغ أن الآراء الفقهية التي يصدرها البنا لا تصدر عن شخص متزن ، وإنما تصدر عما وصفه بـ" شخص يعاني من خلل عقلي ابتليت به أمة الإسلام هو ومن على شاكلته ، حتى أدمن شهوة الظهور في جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة ، رغم أنه ليس من خريجي الأزهر ولم يحصل على مؤهل جامعي يؤهله للفتوى والحديث في القضايا الخاصة بالدين الإسلامي".

واتهم الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية الرسمية والمؤسسات القانونية بالسكوت على "انحرافات" جمال البنا، مما فتح شهيته لمزيد من التطاول والاعتداء السافر على الدين الإسلامي ، وبشكل يثير القلاقل والتوتر والبلبلة بين الأسر المسلمة .

واختتم البلاغ باتهام البنا بأنه يتحرك مدفوعا من منظمات مشبوهة ، موجها إنذارا لأنس الفقي وزير الإعلام يطالبه فيه بعدم السماح بظهور جمال البنا في وسائل الإعلام ، حتى لا يستخدم الإعلام في نشر أباطيله والفتنة بين المسلمين .
المصدر (http://arabmag.blogspot.com/2008/03/blog-post_9475.html)

المعتصم بالله
10-Apr-2008, 05:13 PM
أنا أؤيد مثل هذا أن يحجر على كل من يخرج بفتاوى يعارض بها الأمة و يشوه بها سمعة الإسلام ويخل بالأدب العام كما حدث ويحدث

محمد جمال العلوي
11-Apr-2008, 09:26 PM
2@((2@((2@((
اعترض على كلمة فتوى فى العنوان للمدعو جمال البنا انها ليست فتوى هذا لعب بالنار وبالدين وتجرؤ على الله وعلى مبادىء الرساله السماويه وعبث فيها,,, وكثرت هذه الحاله فى عالمنا الاسلامى وفى الدول العربيه للاسف الشديد,,,,,,,,,,, بحجة حرية التعبير فى ظل العولمه الجديده الحاقده على الاسلام والمسلمين
المسعوره التى يدعوا اليها ويدعمها قادة ما يسمى بالنظام العالمى الجديد ,,,و هذه هى ابواقهم التى يجندوها للاسف دون ان تقطع السنتهم هذه,,,,,, ادعو كل مسلم غيور ان يشن حملته كل بما يستطيع للتعريف بهؤلاء الشرذمه الخارجه عن النظام والاخلاق والمعتقدات السماويه واسال الله تعالى ان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر ويجعلهم عبرة لمن اراد ان يعتبر ,,و امين اللهم امين.
2@((2@((2@((

يوسف ( أبومحمد)
13-Apr-2008, 08:19 AM
إن الرجل وأمثاله لا أقول أنه من أذيال الغرب بل هو أق شأناً من ذلك

ورحم الله ذلك الأعرابي الذي ضرب مثلاً فقال :

سقطت قطعة من حديد في غابة فارتعدت الأشجار فرقاً ، فقالت شجرة مسنة منها لا تخافوا فوالله إن هذه الحديدة

لن تستطيع أن تفعل شيئاً إلا إذا تبرع غصن منكن فكان مقبضاً له .

omradel
13-Apr-2008, 05:07 PM
خالف تعرف مثله مثل عبد الصبور شاهين في نظريته حول آدم وأي آدم الذي علمه الله الأسماء وغير ذلك من النظريات التعسفية التي طرحها وردها عليه علماء الأزهر باجماع