آخر المواضيع
اخترنا لكم








جــديــــد مـــوقــع الكـلتــــاويــــــــة

الحاج عبدو البيك رحمه الله تعالى

 التاجر المحبّ، المتفاني في خدمة شيخه ومنهجه الحاج عبدو بن محمد البيك، و(عبدو) اسمه المعروف به والمثبت في الثبوتيات الرسميّة، واسمه الحقيقي (عبد الله صادق)، ولد في باب المقام في حلب عام 1927م، وهو من أسرة معروفة بالثراء.

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد الله حَدِيْدْ جَلْ رحمه الله

  العالم الفَرضي المقرئ الشيخ عبد الله بن حديد بن جَلْ بن أحمد بن صالح. ولد -رحمه الله- عام 1901م في قرية النسّاف في الفلوجة. تعلم في بداية حياته القراءة والكتابة في القرى والأرياف، كما دَرَس وتعلم القرآن الكريم على أيدي حفظته في الكتاتيب. ثم تتلمذ على العلامة الشيخ عبد العزيز السامرائي كما أفاد من مجالسة الحاج محمد الفياض الكبيسي. رحمه الله.

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد الكريم حموية رحمه الله

 في جامع (باب الأحمر) أو (جامع أوغلبك (في حلب الشهباء -الذي أنشأه الأمير عثمان بن أحمد بن أوغل بك الحلبي الحنفي في عام 885 هـ في العهد المملوكي شرقي قلعة حلب- كان المربي الكبير الشيخ محمد أبو النصر سليم خلف -رحمه الله- قد أقام مريده الصادق الشيخ محمد النبهان -رضي الله عنه- مديرًا ونائبًا عنه لختم جامع باب الأحمر، وكان هذا الختم ليس له نظير من عدة وجوه: أولًا: أن مديره هو الشيخ محمد النبهان -رضي الله عنه-، وكان إذ ذاك في أوج سيره وسلوكه.

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد الكريم حردان العلواني رحمه الله

 ولد الشيخ عبد الكريم بن حردان حادي العلواني في مدينة الفلوجة بالعراق في عام 1954م من أبوين صالحين غمراه بالتربية الصالحة والرحمة، فوالده من وجوه عشيرة البوعلوان وكان يكسب القوت بعمل يده، ويقيم حلقة ذكرٍ ليلة كل جمعة في بيته، فيجتمع عنده أبناؤه وبعض محبيه، وله جلسة على سطح داره نهارًا يأخذ ما بقي من فتات خبز ثم يبله بالماء ويطعمه للطير التي لا تألف الناس تطوف وتهبط على رأسه وظهره وذراعيه في عرس جماعي كل يوم لتأخذ من يده ما قسم الله لها من رزق، والأسرة طيبة كلها وعلى الفطرة في محبتهم للأولياء وعدم تكلفهم.

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد العزيز محمد خضر العاني رحمه الله

 من أشعة الهداية النبهانية في العراق، واحد ممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه، الحاج عبد العزيز بن محمد بن خضر بن عبد الرحمن آل قازان العاني.ولقب العاني نسبة إلى مدينة «عانة»، وهي مدينة أثرية قديمة في أعالي الفرات غربيّ العراق، يعود تاريخها إلى حوالي خمسة آلاف سنة، كانت ممرًّا تجاريًّا مهمًّا على طريق الشام إلى أواخر العهد العثماني.وآل قازان هم سادة من البيت النبوي الشريف، يعود نسبهم إلى سيدنا جعفر علي الهادي، ومنه بالسلسلة المعروفة إلى سيدنا الحسين بن علي -رضي الله عنهم جميعًا-، ولهم في هذا النسب شجرة قديمة -ما زالت محفوظة- تعود إلى مئات السنين. وأخواله من بيت الصفّار، وتعود جذورهم إلى «الأَغَوات» من السادة الحَيّالِيّين في مدينة الموصل، ويتصل نسبهم بالسيد الشريف عبد الرزاق بن الشيخ عبدالقادر الجيلاني إمام المربّين، وقدوة السالكين، ومنه بالسلسلة الشهيرة إلى الحسن بن علي، رضي الله عنهم جميعًا.  

التفاصيل...
image01

الحاج عبد العزيز بن عبد الرزاق الغرس الكبيسي رحمه الله

  ولد الحاج عبد العزيز بن عبد الرزاق الغرس الكبيسي أبو خالد عام 1927م في كبيسة، بمحافظة الأنبار في العراق، وبعد أن أكمل الابتدائية بسنين مارس التجارة في مدينة «الرطبة» بشركة مع الشيخ محمود مهاوش الكبيسي، وتعرّف بواسطته على العارف بالله سيدنا محمد النّبهان.

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد الرزاق محمود حبيب رحمه الله

 لمدينة هيت العريقة في تاريخها وقيمها نصيبها الكبير من الرعيل الأول لأصحاب سيدنا النبهان، وكأن العراقيين في سباق بينهم للتعلق بتلك الشخصية الربانية التي أدهشتهم فلم يبق ما يشغل أفكارهم إلا ما يدفعهم ويقربهم من حضرته. حين زار سيدنا –رضي الله عنه- العراق عام1962م خرجت مدينة هيت بعلمائها وصالحيها وشيبها وشبابها لاستقباله وبقي فيها ليلة قال بعدها: «مدينتكم هذه مدينة طيبة وجميلة نمت فيها نومة هادئة».

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد الرحمن حوت رحمه الله

 الشيخ العالم الفقيه عبد الرحمن بن عبد الله بن حسين حوت، ويعرف باسم «عبد الرحيم حوت». ولد في قرية (التْيَارة) شرقي مدينة حلب عام 1321هـ/ 1904م من عائلة اشتهر أهلها بالبأس والقوة والاعتزاز بالانتماء إلى أصل ووحدة قبلية متكاملة، تملك الأراضي الممتدة الواسعة إلى الشرق من مدينة حلب، وهذه العشيرة تسمى الخضيرات، وتعود النسبة إلى معد يكرب الزبيدي.

التفاصيل...
image01

الشيخ عبد البر عباس رحمه الله

  الشيخ العالم المحدث، المتواضع صاحب القلب السليم، عبد البر ابن الشيخ عبد السلام عباس. ولد -رحمه الله- في مدينة حمص السورية عام 1933م، ونشأ في أسرة علمية متدينة -كما حدثني هو فقال: والدي الشيخ عبد السلام -رحمه الله- كان عالمًا من علماء القرآن وتتلمذ على الشيخ عبد العزيز عيون السود-رحمه الله تعالى- شيخ القراء، وذلك بمدينة حمص، وأنا أخذت عن والدي القرآن.

التفاصيل...
image01

الشيخ عايش جروان الكبيسي رحمه الله

 الشيخ المحب، والتاجر الصادق المنفق، المتمثل بمرتبة استدن عليّ، الشيخ عايش بن جروان بن عبد الله الكبيسي.ولد في مدينة كبيسة عام 1939م، وسجل في هوية الأحوال المدنية 1942م. والده الحاج جروان كان يَعمل بالتجارة، وكان صادقًا صالحًا يبيع الناس بالدّين بالآجل؛ ليساعدهم في متطلبات الحياة، يَتَنَقّل على دابته في القرى القريبة من الفلوجة، فأحبّوهُ وأحبّهم.

التفاصيل...
image01
جــديــد الكـتــب
الدرر الحسان
لبيك اللهم لبيك
من قلب لغتنا العربية مقالات عن لغة القرآن
بين يدي رسالة اللامذهبية
أهمية اللغة العربية في فهم القرآن والسنة
استعراض المزيد
جــديــد الصوتيات
تلاوة للشيخ عبد الستار الملا طه
وصية السيد النبهان للشيخ عبد الستار الملا طه في مكة
السيد النبهان يتحدث عن الشيخ عبد الستار الملا طه
من حوار مع الشيخ عايش وحديثه عن سيدنا النبهان
درس للشيخ صالح حميدة الناصر عن الربا
استعراض المزيد
جــديــد الفتاوى
أسماء الله الحسنى عند الأشعرية
علم النبي الغيب
صرف عبادة لغير الله
قراءة القرآن على الميت
الدين للجميع ؟
استعراض المزيد
جــديــد ألبوم الـصــور
الشيخ محمد علي قايبال

الشيخ محمد هشام البرهاني والشيخ بلال حمزة

الشيخ إبراهيم رحيّم الهيتي (رحمه الله تعالى)

الشيخ الشهيد محمد الشامي رحمه الله

اﻷمير ناظم العاصي رحمه الله يقف إماما

مدخل جامع الكلتاوية

الشيخ العلامة أحمد الحصري رحمه الله

الشيخ يوسف الزين رحمه الله

الشيخ الدكتور علي مشاعل

الشيخ حسين خطاب رحمه الله